كل ما تريد معرفته عن علاج الديدان عند الاطفال والكبار بالأدوية والأعشاب

علاج الديدان عند الاطفال بالطرق الطبيعية والدواء، وأنواع الديدان
0 4

دليل شامل عن علاج الديدان عند الاطفال والكبار التي أصبحت شائعة ومنتشرة بصورة كبيرة، لذا نتناول في مقال اليوم كل المعلومات الهامة عن أشهر أنواع دود البطن والأكثر انتشارا، وهل يمكن أن تنقل من الأطفال للكبار أو من الصفار للكبار.

ما هي ديدان البطن

يصنف هذا النوع ضمن نوع من أنواع الجراثيم الطفيلية التي تعيش داخل أمعاء الشخص المصاب، وتقوم الديدان بالتغذية على غذاء الإنسان، ولها العديد من الخلايا الحية والنشطة مما يسبب آلام في منطقة البطن للمريض، والإحساس بالضعف العام.

أنواع ديدان البطن التي تصيب الإنسان:

هناك الكثير من أنواع الجراثيم والطفيليات التي تصيب بطن الإنسان، والبعض منها يعد غير شائع الإصابة بها، وهناك أنواع أصبحت شهيرة جدا لكثيرة اختراقها بطن الإنسان سواء الكبار أو الصغار، ومن هذه الأنواع:

الدودة الشريطية:

نوع من الجراثيم وتعرف بالدودة الوحيدة أيضًا، ولا يمكن للشخص الشعور بها لعدم وجود أعراض لها يشعر بها المريض، وأنما يمكن معرفتها من خلال تحليل براز لتظهر بالنتيجة على هيئة حويصلات، وتصنف الشريطية كونها الأكثر انتشارا.

دودة الإنكلستوما:

هذا النوع من الديدان يعد خطرا على المريض لقيامها بالتغذية على دماء المصاب، ليعاني المريض عقب فترة قليلة بفقر بالدم والشعور بعدم إتزان في الرؤية نظرا لزغللة العين، وانتفاخ في البطن، والمعاناة من الصداع ، الطنين بمنطقة الأذن، ويبلغ طولها 1 سم كما أنها رفيعة للغاية.

دودة الاسكارس:

ثعبان البطن كما يطلق عليه الكثير من الأشخاص من الأنواع الأشهر من ديدان الذي يتراوح طولها من 25 وحتى 35 سم تظهر الاسكارس على شكل حلقي، وتستمر حياتها من عامين وحتى 6 سنوات.

دودة هيتروفيس:

من الأنواع الخطيرة لتعلقها بجدار أمعاء المريض وصغر حجمها الذي لا يتجاوز 2ملم ولونها احمر.

دودة الإكسيورس:

يختلف مكان عيشها فالبعض منها يعيش داخل الأمعاء، والبعض الآخر يفضل العيش بالزائدة الدودية.

أعراض الإصابة بدود البطن

  1. فقدان الوزن بصورة ملحوظة.
  2. القيام بالحكة بجانب المستقيم أو الفرج.
  3. التعرض للقيء والغثيان.
  4. المعاناة من الانتفاخات أو الغازات.
  5. الإسهال.
  6. ظهور ديدان بالبراز ويكون البراز به لون أحمر ومخاط.
  7. الإعياء الشديد بالجسد.
  8. الشعور بالألم بمنطقة البطن.

علاج الديدان عند الاطفال

ما هو علاج الدود

هناك تشخيص يقوم به الإنسان لمعرفة نوع الإصابة بأي نوع من الديدان السابق ذكرها لاختلاف نوع العلاج، ويتم ذلك من خلال إجراء تحليل اختبار للبراز، والتوجه لطبيب باطنة لتلقي العلاج المناسب.

علاج الديدان عند الاطفال:

يخض الطفل لاختبار البراز من خلال أخذ عينة من البراز داخل علبة محكمة العلق، والتوجه بها لمعمل الاختبار، وفحصها صم الذهاب للطبيب لتلقي العلاج، ويمكن إجراء تحليل العينة دون اصطحاب الطفل مدام قد تم الحصول على العينة، والذهاب بها في نفس اليوم للمعمل.

علاج الديدان عند الكبار:

يقوم الشخص الكبير بنفس خطوات الطفل لمعرفة نوع الطفيل المصاب به، وقد يحتاج الكبار والصغار غلى تناول جرعة من دواء مضاد الطفيليات دون تكرارها، والبعض الآخر يحتاج إلى الاستمرار بتناول الدواء لعدة أسابيع، ويرجع ذلك على حسب تعليمات الطبيب المعالج.

قد يهمك ايضا ارتفاع الحرارة عند الاطفال الأسباب والعلاج.. والإسعافات السريعة

علاج الدود

علاج دود البطن بالأعشاب الطبيعية

مع ذكرنا لدواء علاج الديدان هناك أيضًا بعض الأعشاب الطبيعية الفعالة في القضاء على الديدان عند الأطفال، والكبار منها:

الثوم:

من المواد الطبيعية القاتلة للجراثيم والبكتيريا، وإذا كان المريض شخص كبير يتناوله طازج، وأما الأطفال فيضاف إلى اللبن السائل، ويغلا ثم يقدم للطفل.

البصل:

يقطع حلقات منه، وينقع  بالماء الفاتر لمدة 12 ساعة متواصلة ثم تم تحليته بالعسل ويقدم كل يوم حتى التخلص من الديدان.

الليمون:

مادة طبيعية مطهر قوي للأمعاء، ومضاد حيوي ويعد علاج فعال في الدود.

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.